أنشطة وأخبار المركز

نظم المركز بالدمام محاضرة بعنوان " التسخير الكوني للإنسان، وتحولات مفاهيم الاستخلاف "، والتي حاضر فيها أ.د. مسفر بن علي القحطاني.

Blog Single

ضمن أنشطة فرع المركز الرئيس بمدينة الدمام، نظم مركز الأميرعبد المحسن بن جلوي للبحوث والدراسات الإسلامية، أمسية ثقافية حول «التسخير الكوني للإنسان. وتحولات مفاهيم الاستخلاف»، وهي المحاضرة الثانية في سلسلة «المنعطفات التاريخية في المسيرة الإنسانية» والتي استضاف خلالها المركز أ.د. مسفر بن علي القحطاني الأستاذ بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

وتحدث القحطاني حول ماذا يعني التسخير وفق المراد اللغوي؟ وكيف نتأكد من كون المراد عمليا؟، كما تحدث عن التساؤلات في القرآن بخصوص الاستخلاف والتسخير. والمطلوب من الإنسان، وقد توصل في نهاية المحاضرة إلى أن التسخير يقتضي فهم سنن ونواميس الكون (علوم الطبيعة)، كما تحدث عن فقر الخطاب الديني المعاصر للتفاعل مع الكون، وفقر المجال العلمي العربي للبحث في مجال الكون.

الجدير بالذكر أن مركز الأمير عبد المحسن بن جلوي للبحوث والدراسات الإسلامية، دشن برامجه الجديدة الشهر الماضي، وقد شملت هذه البرامج مسارات مختلفة من علمية وثقافية ونقاشات مفتوحة ومسار التدريب والتطوير الذي فتحه أمام شباب المنطقة الشرقية.