أنشطة وأخبار المركز

نظم المركز/ مركز الدمام/ محاضرة بعنوان \"الأمير شكيب أرسلان لمحات من حياته\" والتي حاضر فيها الأستاذ/ مهنا الحبيل، وذلك يوم الثلاثاء 2/9/2013م.

Blog Single

الأستاذ مهنا الحبيل يحاضر عن شكيب أرسلان في مركز الأمير بن جلوي بالدمام
نظم مركز الأمير عبد المحسن بن جلوي للدراسات والبحوث الإسلامية بالدمام مساء الثلاثاء 20/10/1434هـ محاضرة كان عنوانها "الأمير شكيب أرسلان لمحات من حياته " وقدمها الأستاذ والداعية المعروف مهنا الحبيل .
استعرض الأستاذ الحبيل سيرة حياة الأمير شكيب أرسلان مبينا بأنه من المفكرين الأممين الذين برزوا على الساحة الإسلامية مثل ابن خلدون والنورسي وأحمد عرفان وغيرهم وكان لهم الدور البارز في السعي لجمع كلمة الأمة وحمل همومها الاجتماعية والسياسية على عكس المفكرين القطريين والقوميين .
وتناول المحاضر الكثير من الأحداث التي شهدتها الدولة العثمانية في الفترة التي عاصرها الأمير  شكيب أرسلان وكان له دور مؤثر فيها ذاكرا في الوقت نفسه علاقاته الشخصية مع رموز الدولة واستغلاله للكثير منها في أدوار إصلاحية مهمة .
 ومن أبرز النقاط التي تحدث من خلالها عن شخصية الأمير شكيب أرسلان:
دوره في الحياة الاجتماعية والسياسية في لبنان وعموم سوريا مبينا دوره البارز في تلك المنطقة على المستوى الاجتماعي والسياسي والفكري .
دوره الأممي باعتباره رجل الدولة العثمانية للفكرة والوحدة الإسلامية والعربية وارتباطاته بصداقات وتقاطعات مع الدولة العثمانية لم تمنعه منها قوميته الدرزية الضيقة فكان بحق رجل طائفة وأمة في آن معا .
دوره داخل المشهد العثماني وكونه شاهدا على الصراع الداخلي في الدولة العثمانية وإسهامه في مؤتمر الأستانة الوحدوي المجابه لمؤتمر باريس القومي .
واختتمت المحاضرة بحفل توقيع لكتاب الأستاذ مهنا الحبيل الذي صدر مؤخرا عن دار النهضة العربية بعنوان "النزاع الدولي الإقليمي في الخليج العربي صراع أم تقاطع" .

رابط فيديو المحاضرة على يوتيوب

https://www.youtube.com/watch?v=fxG4CoMWqyE