أنشطة وأخبار المركز

نظم المركز / مركز الدمام / محاضرة بعنوان "الإمام الشاطبي ميلاد وعي فقهي" والتي حاضر فيها فضيلة الشيخ محمد بن صالح الدحيم وذلك يوم الثلاثاء 2/4/2013م.

Blog Single

نظم مركز الأمير عبد المحسن بن جلوي بالدمام محاضرة مساء اليوم الثلاثاء 21/5/1434هـ الموافق 2/4/2013م بعنوان "الإمام الشاطبي ميلاد وعي فقهي" قدمها فضيلة الشيخ محمد بن صالح الدحيم عضو مجلس الشورى وحضرها نخبة من المثقفين الشرعيين والمهتمين بأنشطة المركز والموضوعات التي يطرحها .
الشيخ المحاضر تناول في مطلع محاضرته شخصية الإمام الشاطبي مبينا أنها شخصية علمية وإنسانية بامتياز ، قبل أن يركز بعد ذلك على الجانب العلمي من الشخصية مبينا بأنه اختار طريق التجديد على طريق الجمود والتقليد ذاكرا مقولة الشاطبي " فَرَأَيْتُ أَنَّ الْهَلَاكَ فِي اتِّبَاعِ السُّنَّةِ هُوَ النَّجَاةُ، وَأَنَّ النَّاسَ لَنْ يُغْنُوا عَنِّي مِنَ اللَّهِ شَيْئًا فأخذت في ذلك على حكم التدريج في بعض الأمور، فقامت عليَّ القيامة، وتواترت عليَّ الملامة، وفوَّق إليَّ العتاب سهامه، ونسبتُ إلى البدعة والضلالة، وأنزلت منزلة أهل الغباوة والجهالة" مبينا أن الإمام الشاطبي يتحدث هنا من باب الإخبار وليس من باب الشكوى والخوف لأن من صفات العالم المجدد الجرأة والثقة في النفس والتدرج في الأمور .
كما أوضح المحاضر أن الشاطبي تبلورت شخصيته العلمية وانصقلت تجربته من خلال استفادته من نقد الخصوم، ولخص بعد ذلك الخصائص العلمية لشخصية الإمام في محورين الأول عصامية الطلب مستدلا بكلام الشاطبي عن نفسه : ".. خضت في لجاجه خوض المحسن للسباحة، وأقدمت في ميدانه إقدام الجريئ..إلى أن من علىًّ الرب الكريم، الرؤوف الرحيم، فشرح لي من معان الشريعة ما لم يكن في حسابي..."
والمحور الثاني من هذه الخصائص القوة في التحمل والأداء .
ثم تناول الحديث عن مشروع الإمام الشاطبي مبينا أنه يقوم على التجديد أولا ثم الإصلاح ، أما المقاصد والأصول فهي آليات للتجديد والإصلاح ، معتبرا أن كتاب الموافقات يمثل التجديد في مشروع الإمام الشاطبي وكتاب الإعتصام يمثل جانب الإصلاح .
بعد هذا تناول الشيخ المحاضر الأسس التي قام علي منهج الشاطبي العلمي مبينا منها الاعتداد بالدليل ونبذ التقليد بالإضافة لنبذ الغلو في الدين . 
وفسر الشيخ انعدام رجال الفكر المقاصدي من لدن الشيخ الشاطبي حتى ابن عاشور هو حاجة علم المقاصد للجرأة في التحمل والأداء .
ومن أبرز المعقبين على الشيخ في نهاية المحاضرة الدكتور مسفر القحطاني مدير المركز مختتما المحاضرة بشكر الشيخ ومبينا بأن هذه المحاضرة هي قبل الأخيرة من سلسلة أعلام الفكر التجديدي الإسلامي التي يقدمها المركز ويهدف من خلالها لعرض صورة من الفقه الإسلامي المتجدد الذي تحتاجه الأمة لتخلق وعيا يسهم في بناء الحضارة الإنسانية المعاصرة .

رابط فيديو المحاضرة على يوتيوب

https://www.youtube.com/watch?v=SVaLONzQT5o